ختام الدورة العلمية بعنوان (السلامة والأمن الكيميائي والبايولوجي والأشعاعي) في المعهد الطبي التقني / بغداد بالجامعة التقنية الوسطى .

اعلام المعهد الطبي التقني/ بغداد

اختتمت الدورة العلمية بعنوان ( السلامة والأمن الكيميائي والبايولوجي والأشعاعي)  التي أقامها قسم تقنيات صحة المجتمع في المعهد الطبي التقني بغداد , والتي استمرت خمسة أيام وفق المنهاج المقرر لها, وبمشاركة (22) مشارك ضمن تشكيلات الجامعة التقنية الوسطى,  فضلا عن منتسبي المعهد من التدرسيين والفنيين.

هدفت الدورة الى تسليط الضوء للمتدربين عن السلامة والصحة المهنية وهي أكثر من الوقاية من الحادث وأنها تشتمل على جميع الجوانب المتعلقة بشروط العمل, وأهمية ألتزام الأدارة بالسلامة والصحة , والتدريب هو مكون هام لأي برنامج سلامة وصحة, والتمييز  عن عدداً من المخاطرالمهنية وبعض أنماط العمل المرتبطة عموماً  بتلك المخاطر, فضلا عن مناقشة مدى المخاطر في أماكن عملهم.

تضمنت الدورة عدة محاور ركزت فيها عن مفهوم الصحة والسلامة المهنية , والأهداف العامة التي تسعى السلامة والصحة المهنية إلى تحقيقها, (مسؤوليّات صاحب العمل) واجبات العامل , مسؤوليّات مشرف الصحة والسلامة المهنية , إدارة المخاطر(أهداف إدارة المخاطر),   المخاطر البيولوجية , سلامة المختبرات, الوقاية والسيطرة على بعض المخاطر والتعرضات المهنية (الإسعافات الأولية بعض الحالات الطارئة).

وتناولت الدورة محاضرات بالجانب النظري ألقاها نخبة من الأساتذة الاختصاص وهم كل من: أ.د .سلوى صبر محسن ومديرة للدورة ايضاَ, أ.د.منتهى عبدالكريم شهاب , أ.د.نجاح علي محمد ,م.د.سمى حازم محمد صالح , م.د.بيداء عجيل بدر , م.م.أسراء محمد علي الأمين. 

أخرجت الدورة بالتوصيات التالية: ضرورة توفير وسائل إلأسعافات الطبية للعاملين، بما يتناسب وطبيعة العمل وعدد العاملين مع حفظها في صندوق يوضع في متناول العاملين,  ضرورة ارتداء بدلات وقاية شخصية عند التعرض لمصادر ملوثة بالميكروبات والجراثيم, ضرورة النظافة العامة والشخصية المستمرة, على إدارة المنشأة وضع نظام خاص للتطهير والتعقيم ومعالجة (المخلفات والنفايات البيولوجية الحيوية والبيوكيميائية).