قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

تسمية القسم :
باللغة العربية :
تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
باللغة الانكليزية :
 Department of Welfare of People with Special Needs Techniques
تسمية الخريج :
باللغة العربية :
تقني رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
باللغة الانكليزية :
Welfare of People with Special Needs Technician
تسمية الشهادة :
باللغة العربية :
دبلوم تقني رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
باللغة الانكليزية :

Technical Diploma Welfare for People with Special Needs

رؤية القسم
الارتقاء بمستوى الخدمات التأهيلية الشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة في وطننا الحبيب العراق وتحسين نوعية حياتهم ليتمكنوا من الاندماج في المجتمع ولتغطية سوق العمل من اختصاص العلاج الوظيفي الذي يفتقر اليه بلدنا العزيز من خلال إعداد خريجين ذوي أخلاق ومهارات مهنية عالية تمكنهم من تقديم خدمات التأهيل للأشخاص ذوي الاعاقة.
رسالة القسم
تقديم المعرفة وإكساب مجموعة من المهارات الضرورية في مجال العلاج الوظيفي من خلال تدريب وإعداد خريجين ذوي كفاءة عالية مؤهلين في مجال التأهيل وإعادة التأهيل للأشخاص ذوي الاعاقة بمختلف تصنيفاتهم ودرجة اعاقتهم.
الاهداف
يهدف القسم الى إعداد وتخريج متخصصين ذوي مهارات عالية في العلاج الوظيفي مؤهلين للعمل لمساعدة الاشخاص ذوي الاعاقة على ممارسة نشاطات الحياة اليومية.
توصيف عمل الخريج:
أ- يستخدم تقييمات تخصصية مختلفة تساعده على تحديد قدرات ومشاكل الأشخاص ذوي الاعاقة بهدف وضع الأهداف وإيجاد الطرق العلاجية المناسبة لتحقيق هذه الأهداف.
ب- يقوم بعملية التأهيل الوظيفي الذي يؤهل الاشخاص ذوي الاعاقة (البدنية، السمعية، البصرية، العقلية، والتوحد) على القيام بالفعاليات الحياتية اليومية التي تساعدهم على الاندماج في المجتمع.
ج- يسهم في عملية تأهيل السمع والتخاطب لذوي الاعاقة السمعية.
د- يسهم في عملية التأهيل الطبي لذوي الاعاقة البدنية.
هـ – يسهم في عملية التأهيل الشامل (التأهيل الوظيفي، التأهيل النفسي، التأهيل المجتمعي، التأهيل الطبي) للأشخاص ذوي الاعاقة بمختلف اصنافهم.
و – يعمل ضمن الفريق الطبي في مستشفيات ومراكز التأهيل الطبي و وحدات العلاج الحرفي، مراكز السمع والتخاطب والاقسام أو الوحدات الخاصة برعاية اطفال التوحد وصعوبات التعلم  ومستشفيات الامراض النفسية والعقلية والادمان.
ز- يقوم المعالج الوظيفي بوضع البرنامج العلاجي المناسب بالشراكة مع الأشخاص المنتفعين من البرنامج (الأشخاص ذوي الإعاقة). 
مجالات العمل لخريجي القسم
– مستشفيات ومراكز التأهيل الطبي ووحدات العلاج الحرفي، مراكز السمع والتخاطب، اقسام ووحدات رعاية اطفال التوحد وصعوبات التعلم ومستشفيات وردهات الامراض النفسية والعقلية والادمان في بغداد والمحافظات.
– المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة لصعوبات التعلم والتوحد.
– المعهد الطبي التقني / بغداد
نبذة عن القسم:
– في العام 1993 تأسس فرع رعاية المعاقين والذي كان تابعاً الى قسم التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي ثم من بعدها تحول الى قسم علمي مستقل في العام الدراسي (2003-2004). وفي العام الدراسي (2006-2007) تم تغيير تسمية القسم الى قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي العام الدراسي (2021 – 2022) تم تحديث وتطوير المناهج الدراسية للقسم باتجاه العلاج الوظيفي ليواكب التطور العالمي الحاصل في مجال التأهيل وإعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة وفي العام الدراسي (2022 – 2023) تم تطبيق المناهج الدراسية المحدثة التي اشتملت على المواد الدراسية في اختصاص العلاج الوظيفي وهو إحدى المهن الطبية المساندة التي تهتم بتحسين الوضع الصحي ونمط الحياة للأشخاص من خلال أنشطة وبرامج هادفة.  إن الهدف الرئيسي لمهنة العلاج الوظيفي هو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من القيام بوظائفهم اليومية بشكل آمن وبدرجة عالية من الاعتماد على الذات والتي تعطي معنى وهدف لحياتهم وتساعد على دمجهم ومشاركتهم في المجتمع بشكل فعال.يقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية الفرع العلمي. 

 

 

مشاريع الطلبه الخريجين

مشاريع تخرج الطلبه

 

 

نشاطات تطوعيه

نشاطات القسم

 

 

وصف البرنامج الاكاديمي

الوصف الاكاديمي للقسم

 

 

اسماء الخريجين

خريجي القسم

 

 

الحقائب التعليمية لقسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصه

المواد الدراسيه لقسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

السيرة الذاتية لقسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

السيرة الذاتية لتدريسي قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

 

جدول الدروس الاسبوعي للقسم